تتألف منافسة مشروعي من خمس مراحل

التسجيل والإختيار

عندما تكتمل مرحلة التسجيل، وتتسلم لجنة التحكيم جميع الخطط والأفكار، سيطلب من قادة الفرق القيام باختبارات القياس الشخصية من أجل تقييم السمات الريادية الخاصة بهم. وبعد ذلك، سيتم اختيار ما يقارب الـ 100 فريق في ضوء معايير محددة مسبقًا تعتمد على مزايا فكرة المشروع، وعلى شخصية رواد الأعمال.

مرحلة التسجيل
1 ابريل 2018 الى 3 مايو 2018

"عندما اتخذنا قرار المشاركة في "مشروعي"، علمنا بأنها الخطوة الأولى لتأسيس شركة ام سكوير لخدمات التصميم مهما كانت النتائج. نفتخر اليوم بأن عدم فوزنا لم يكن عائقاً للنجاح، بل خرجنا من المسابقة بكثير من الخبرة، المعرفة و الحافز للبدء. بعد سنتين من "مشروعي" و بفضل الدعم المتواصل من تمكين، تمكنا من تصميم مشاريع رائعة و إسعاد أكثر من 50 زبون."

معصومة حليم
Msquare Design

التدريب التحضيري وعرض الفرق أمام فريق الموجهين

"بعد اختيار الـ100 فريق، سيتم دعوتهم لحضور اللقاء التعريفي الذي سيتم من خلاله التعريف بمراحل المسابقة والفريق العامل عليها. من بعدها سيتم إدراج الفرق المرشحة في برنامج التدريب التحضيري في الفترة ما بين 8 و 28 يوليو 2018، والذي يهدف إلى تحضير المتسابقين وتزويدهم بأساسيات عالم الريادة و الأعمال.

بعد إتمام البرنامج التديبي بنجاح ستخصص جلسات توجيهية للفرق بهدف صقل أفكارهم التجارية وتحضيرهم لمقابلة فريق الموجهين المكون من نخبة رواد الأعمال البحرينيين بين 5 و 8 سبتمبر 2018، والذين سيقومون بدورهم بإختيار 60 فريق فقط للمشاركة في المرحلة التالية من المسابقة، وستكون الفرق الباقية عبارة عن فرق بديلة تحل محل الفرق في حالة انسحابها من المسابقة."

اللقاء التعريفي
26 مايو 2018
التدريب التحضيري
8 - 28 يوليو 2018
جلسات التوجيه الفردية
4 - 18 أغسطس 2018
مقابلات التقييم من قبل فريق الموجهين
5 – 8 سبتمبر 2018

تطوير خطط الأعمال وعرضها أمام لجنة التحكيم

بعد أن يتم اختيار الـ60 فريق، سيعمل كل فريق على انفراد تحت إشراف أحد الموجهين لمدة ثمانية أسابيع في الفترة ما بين 29 سبتمبر و17 نوفمبر من أجل تطوير خطة عمل مشروعهم الخاص. خلال هذه الفترة، ستقوم إدارة المسابقة باستضافة مجموعة من المحدثين في مجال الريادة من أجل تنمية مهارات المشاركين. بعد تسليم خطط المشاريع إلى لجنة التحكيم في تاريخ 18 سبتمبر 2018، سيقوم كل فريق بعرض خطة مشروعه على اللجنة التي ستقوم باختيار ثلاثين فريقًا للمرحلة التالية من المسابقة وهي مرحلة إعداد النماذج الأولية للمشاريع.

مرحلة إعداد خطط الأعمال
29 سبتمبر – 17 نوفمبر 2018
تقديم خطط الأعمال
18 نوفمبر 2018
عرض خطط الأعمال أمام لجنة التحكيم
5 - 6 ديسمبر 2018

"أعطتني المشاركة في "مشروعي" دروساً قيمة لتطوير المهارات المهنية و الشخصية. بعد عرض فكرتنا أمام فريق الموجهين، و اختيار مدربنا عبدالعزيز بن هندي، اتضحت لدي فكرة تأسيس المشاريع التجارية و ريادة الأعمال. تعلمت من المسابقة بأن البدء في مشروع تجاري ليس هدفه الربح الشخصي، بل هي فرصة حقيقة للمشاركة في اقتصادنا المحلي و بناء المجتمع."

"محمد هلال"
Msquare Design

النموذج التجاري والمعرض العام

خلال هذه المرحلة، سيصب تركيز الفرق لمدة 6 اسابيع من 12 يناير وحتى 16 فبراير 2019 على إعداد النموذجٍ الأوليّ للمشروع. وسوف تستمر جلسات التوجيه خلال هذه المرحلة، الى جانب عمل الفرق المشاركة بشكل وثيق مع شركات التوريد والمصممين ودور الإنتاج لإعداد النموذج والاستعداد لتقديمه في المعرض العام الذي سيقام على مدى يومين في أحد المجمعات التجارية. وسيتم تقييم الأعمال المقدمة خلال المعرض العام من قبل لجنة التحكيم، كما سيشارك الجمهور في الإدلاء بأصواتهم لاختيار أفضل المشاريع.

إعداد نماذج الأعمال
12 يناير - 16 فبراير 2019
معرض مشروعي
1 و2 مارس 2019

الجوائز النهائية

هذه هي المرحلة المترقبة منذ بدأ المسابقة، حيث ستقوم الفرق المشاركة بتقديم عرض مبسط لمشاريعهم أمام الجمهور. وبعد إدلاء أعضاء لجنة التحكيم والجمهور بأصواتهم لاختيار أفضل المشاريع، سوف يتم الإعلان عن الثلاث فرق الفائزة بجائزة "مشروعي" للأعمال الشبابية الى جانب الفائزين في الفئات الاخرى، وسيستلم الفائزون جوائزهم في حفل تكريم شيق ومليء بالإثارة والحماس. وسيتبع هذا الحدث، العديد من الفعاليات الاخرى لدعم المشاركين خلال رحلتهم في عالم الريادة والاعمال.

حفل الختام
9 مارس 2018

"اعتبر تجربتي في مشروعي هي البداية الفعلية لمشروع ( مؤسسة سهل لانشطه التشييد المتخصصه ) ، حيث  ساعدني  في تحويل الفكره من مجرد فكره عائمه الى خطه عمل واضحه ، وكذلك من خلال تجربتي هذه كانت لي الفرصه في عرض الفكره على الناس والتمس فيها حاجه السوق وتفاعل الناس مع الفكره. و استطعت من خلال المعرض ان احصل على اولى المشاريع التي قمت بتنفيذها من بعد انتهاء مسابقة مشروعي."

"لطيفة خالد"
"سهل للمنحدرات"
×